رحلات داخل القري النوبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رحلات داخل القري النوبية 829894
ادارة المنتدي

كشتمنة النسيم

رحلات داخل القري النوبية 103798

رحلات داخل القري النوبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رحلات داخل القري النوبية 829894
ادارة المنتدي

كشتمنة النسيم

رحلات داخل القري النوبية 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
خبر عاجل قريباً جداً سوف نحتفل بافتتاح منتديات النسيم النوبية

 

 رحلات داخل القري النوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 8:55 pm


رحلات داخل القري النوبية 0ceb6fda86
الحمد لله القدير أحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته
و أوضح حكمته فدل على ألوهيته فسبحانه لا معقب لحكمه
ولا يعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم
اخوانى واخواتى أبنـــاء كشتمنــة

من فضل الله علينا أن نجتمع تحت هذا المنتدى
من أجل قريتنا الحبيبة كشتمنة وأن شاء الله
سوف نسير بخطوات مبشرة من أجل محبوبتنا كشتمنــة
اليوم قادم لكم كل ما ينال أعجابكم ورضاكم
اليوم أسطر باحرفى واكتب نبذة مبسطة عن جميع القري النوبية
رحلات داخل القري النوبية 5_1_120 أنتظرونى رحلات داخل القري النوبية 5_1_120
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:12 pm

رحلات داخل القري النوبية كشتمنة

تسير بنا الرحلات إلي عمق الكيان النوبي لنسجل أسطورة
مكان وزمان من وحي التاريخ والحضارة التي أذهلت كل العالم
العاشق لحب المجد والشموخ والكبرياء .
نمر اليوم بين ساحات روعة وجمال ساحر يزلزل القلب والكيان
ويطوف في بلاد السمرة بلاد النوبة ساحرة كل وجدان ونغوص
في أعماق أعماقها بحثاً عن الثقافة والحضارة والعادات والتقاليد
وروعة إنسان عظيم الشأن والأســــــــــــــــــلاف .
من ( دابود - دهميت - أمبركاب - كلابشة - خور رحمة -
أبوهور - مرواو - ماريا - قرشة - جرف حسين - لنصـــــــــــل
إلي غاية المراد وادي كشتمنة قرية
الأهل والأحبــــــاب
لمســـــافة تزيد عن المـــائة كيلو مترات من بداية الشمال .
رحلات داخل القري النوبية Ac5e214a3e
كشتمنة قريه نوبية كنزية مصرية وهى قرية تم تهجيرها سنة 1963 م.
كشتمنة قريتين شرق _ غرب ( مشـــــــرور _تنقـــــــار )
وكانو يطلقون على كشتمنة شرق (مشــــــرور )
واما كشتمنة غرب ( تنقـــــــــار )
لقبت كشتمنة النسيم هباب
وهذا اللقب اطلقه عابر سبيل مر على
كشتمنة

ولقى الترحاب من اهالى كشتمنة
ومن هنا اطلق لقب كشتمنة النسيم هباب
وأما عن القرابة والنسب أقرب القرى إلينا
( أمبركاب _ قرشة _ جرف حسين )
وكانت كشتمنة على ضفاف النيل قديما
كشتمنة شرق (مشــــرور ) من ناحية الشرق
وكانت تقع قرية السيالة جنوبا وقرية قورته شمالا
وكشتمنة غرب (تنقـــار ) من ناحية الغرب
وكانت تقع قرية الدكة جنوبا وقرية جرف حسن شمالا
واما الان كشتمنة شرق ( مشــــرور ) تقع من ناحيا الغرب وليست من الشرق
ونفس الامر لكشتمنة غرب ( التنقــــار ) تقع من ناحيا الشرق
وتقع قرية دابود شرقاً
وقرية الدكة غرباً
وقرية السياله شمالاً
وقريتى امبركاب ودهميت جنوباً

اولا ً متى هاجر اهالى كشتمنة
قال الله سبحانه وتعالى فى كتابة الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
( ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيراً وسعة )
صدق الله العظيم .
أفقدت الحياة النوبية سحرها و بريقها ورونقها الحضاري
وهاجرنا إلى أرض غريبة وبعيدة عن وجدان النوبي ،
فطمست الكيان والبساتين والسواقي والنخيل
ساعات مئلمة على ابناء النوبة ساعات التهجير الرحيل عن اراضينا
هاجر اهل كشتمنة شرق ( مشـــــرور ) عن قريتهم الجميلة بكل حزن
وتم الرحيل والهجرة عن قريتهم بتاريخ 28/10 إلي 31/10 \ 1963م
وتم الهجرة على ثلاث دفعات
وايضا هاجر اهل كشتمنة غرب (تنقـــار ) عن قريتهم الجميلة بحزن شديد
وتم الرحيل والهجرة عن قريتنا بتاريخ 23/10 إلي 27/10 \1963م
وتم الهجرة على خمس دفعات .
ثانياً عدد الاسر والافراد
عدد الاسر 630 اســــرة
بخلاف المهاجرين في المحافظات الأخري داخل مصر
عددالاسر لابناء كشتمنة الذين تم تهجيرهم من بلاد النوبة
كشتمنة شرق (مشــــرور ) 292 اسرة
كشتمنة غرب (تنقـــــار ) 338 اسرة
عدد الافراد 1603 فــــــــــرد
كشتمنة شرق (مشـــرور ) 506 فرد
كشتمنة غرب (تنقـــار ) 1097 فرد
ثالثا عدد المساكن
ثالثاً عدد المساكن لاهالى كشتمنة 630 مسكــــــن
كشتمنة شرق ( مشـــرور ) 292 مسكن
كشتمنة غرب ( تنقـــار ) 338 مسكن
رابعا أسماء وعدد قبائل كشتمنة
عدد قبائل كشتمنة 27 قبيلة
رابعاً عدد قبائل كشتمنة شرق (المشـــرور ) 18 قبيلة
عدد قبائل كشتمنة غرب (التنقــــار ) 9 قبائل
أسماء قبائل كشتمنة شرق ( المشرور )
1_أبسكو 2_جبجر 3_أبو هانى 4_البقعة
5_خطباب 6_غيغر 7_ميتر 8_جدكول
9_شويش كولى 10_عيسى كولى 11_كوليه دول
12_نجيب كوليه 13_جدكول عالى 14_جدى
15_حمدكوليه 16_عوضاب 17_داود 18_كوليه انجو
اسماء قبائل كشتمنة غرب ( التنقـــار )
1_دهس 2_ديب تود 3_خطباب
4_عوام 5_أبورويش 6_عباساب
7_كورم كول بحرى 8_كورم كول قبلى
9_إكرر

رحلات داخل القري النوبية كشتمنة
رحلة إلى وادى كشتمنة للكاتب والأستاذ رحال النوبة القرشاوى
تلك القرية الجيدة المباني من الطراز النوبي الجميل والواقعة
علي الضفتين شرق وغرب ، وهي من المناطق والجهات القليلة
التي تبلغ الأراضي الزراعية فيها بعض الأتساع مثل قرشة
ووادي حلفا ، فيها شقت قنوات تحمل المياه إلي الحقول
المجاورة للجبل ،وعندما يهبط منسوب المياه تروي الحقول
بالسواقي وتزرع الزرعة الأولي ذرة وتحصد في ديسمبر
ويناير ثم تروي الأرض ثانية وتزرع شعيراً ، وقد تزرع الأرض بعد
حصاده مرة ثالثة محصولاً صيفياً ويباع الشعير والذرة أو يؤكل
فريكاً مسلوقاً ، ويصاب المحصول في كثير من الأوقات أذي
بالغ من أسراب العصافير الدورية التي تغير عليها أفواجاً
لا يقوي علي دفعها جهود الصبيان مجتمعة .
تعد كشتمنة
من الصحاري الواسعة وخصوصاً من الشرق والغرب
لذا كانت مسرحاً لحرب دارت وأشتبك فيها المماليك مع جيوس
إبراهيم بك في معركة أنتهت بفرار المماليك والتقهقر للجبال
الشرقية والإعتصام فيها لعدة شهور حتي تعود الجيوش إلي
أسوان ، فهبط معظم البكوات إلي ضفاف النيل في مايو 1812م
وكان منسوب المياه في النهر منخفضاً جداً في وادي كشتمنة

ومعهم نساءهم ومتاعهم وواصل فريق من المماليك السير
جنوباً علس ضفة النيل الغربية وهم ينهبون القري التي مرورا بها
نحو الجنوب الدر ووادي حلفا والسكوت والمحس ، أما الامراء من
البكوات فقد أصطحبوا مماليكهم وأتخذوا أقصر الطرق عبر الصحراء
الغربية والتأم شمل الجميع مرة اخري علي ضفاف النيل قرب أرقـــو
وهي من أهم القري الداخلة في أملاك ملك دنقلة وبلغ عددهم
300 من المماليك ومثلهم من العبيد المسلحين وهم بقايا يائسة
تخلفت عن نيف وأربعة آلاف رجل وهو عددهم يوم بدأ محمد علي
السيادة علي مصر وذبح منهم 1200 رجل وعلي رأسهم الزعيم
شاهين بك .
تعتبر كشتمنة
من القري الكنزية التي لها أمتداد عرقي ونسبي وقبلي
مع قري الكنوز ، وأشتهرت بالكثبان الرملية الشاهقة عبر الضفتين
وخصوصاً من ناحية الغرب الأكثر رمالاً عن البر الشرقي .
بلغ عدد أفراد كشتمنة
عند الهجرة 1603 شخص وبعدد أسر
630 أسرة كانت مقيمة داخل وادي كشتمنة
بالشرق والغرب
بخلاف المغتربين من أهلها والمعروف عنهم حيهم للسفر
والعمل في الشمال وقد قامة الحكومة ببناء 338 مسكن
لأهل كشتمنة غرب وبناء 292 مسكن لأهل كشتمنة
شرق
في النوبة الجديدة .
وكان للشيخ محمد فضلون كرامات وحكايات كثيرة شغلت كل
أهل وادي كشتمنة
والنوبة لعمله الصالح والتقي ويوجد له
مزار في النوبة الجدية يأتي اليه كل محبي الشيخ من أرجاء
النوبة

رحلات داخل القري النوبية 5e8a3fd7a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:14 pm

إنهارحلات داخل القري النوبية دابود يا شباب
الرحلة الثانية لقريتى الثانية دابود
إنها دابود يا شباب
أول قرية نوبية جنوب الشلال وتبعد حوالي 20كم
وهي بوابة الدخول إلي القري النوبية الممتدة
علي شريان النيل وقد ذكر الرحالة ( إمــــــري )
أنها قرية كبيرة وتعتبر نموذجاً للقري النوبية
منازلها مبنية بالطوب اللبن ومطالية بالجير وسقوفها
أسطوانية علي شكل القبة أو البرميل
وهي قرية لافتة للانظار وقد أحاطت بها الصخور القائمة
والرمال الصفراء وقامت خلفها سلاسل
جبال أرجوانية بعيدة .
قالت ( أمليا أدواردز ) في مصر ينسي الإنسان تلك
الصحراوات الصخرية القابعة وراء حقول
القمح ولكـــــن في بلاد النوبة لا تفارقنا الصحراء قط
كما أن الجبال الجرداء تفرض نفسها
في طريقنا جلاميد من الجرانيت من جانب وسيولاً جارفة
من الرمال الصفراء في الجانب
الآخر ، هذه الصخور تتساقط علي الدوام وتواصل الزحف
بأستمرار والنهر يجد مشقة في الأحتفاظ
بحدوده ذلك أن الصحراء تطغي عليه كل يوم في سكون
ولكن بعد أمد وجيز لن يصبح طغيانها
في هذا المكان بذي بال أذا لن تنسي رؤية جمال
السيول الرملية الذهبية في دابـــــــود .
كانت هنا مدينة قديمة أطلق عليها الرومان أسم
( بــارامبـــــول ) كانت قائمة في هذا المكان
ولكـــن ضاعت ملامحها مع تعلية خزان أسوان 1912م.
أولاً قبائل دابـــــــود
كانت دابود تنسقم إلي أربع أقاليم من
حيث أقامة القبائل في نجوعها .
قبيلة السالماب وهي متمركزة الأقامة في النجوع
الأربعة الشمالية من الضفة الغربية .
قبيلة الأزيــــداب وهي منتشرة في 12 نجع منها 8 نجوع
في المنطقة الجنوبية للقرية .
قبيلة الخالماب وهي منتشرة في ثلاثة نجوع جنوبية
قبيلة السالماب وهي تنتمي للسيد سالم الذي جاء مع
والي بدين بدنقلة السيد محمد مهنا
بعد فصله من الولاية بسبب أعطاء الجواد هدية
للملك الذي حمل أهله ومعه السيد سالم
والسيد مدب وقد أستقر السيد محمد مهنا في
دهميت والسيد مدب في الشلال أما
السيد سالم هو مؤسس قبيلة السالماب في دابود .
قبيلة الحاكماب
قبيلة الخلصاب
قبيلة الزانداب
وهذه القبائل الثلاثة ( السالماب -- الحاكماب -- الزانداب )
في نظر أهلها غرباء وهم
يقيمون في النجعين الشمالين من الضفة الشرقية .
قبيلة الأزيداب الكبري والتي ينتمي لها أربع عشائر
لهم نجوع خاصة ولايقيم فيها إلا أفراد البيت
الواحد والأخري تشاركهم في جماعات بسبب
صلة الأرحام والزواج عند أقارب الزوجة .
ثانياً النجــــــــــــــــــوع
حماس
بــــلة
دبتوب
مربس
نجع بــــلة مكان الأحتفال بمولد السيد ( إبراهيم المرغني)
نجع دبتوب ومربس مكان أحتفال بمولد السيد ( الحسن المرغني)
ثالثاً معبد دابـــود
ذكر بوركهارت أنه بني في عصر أضمحلال الفن الفرعوني
القديم قام ببناء المعبد الملك النوبي
( أذخر أمـــــون ) أحد ملوك دولة مروي
الذي عاش 300 ق م وشيده علي الطراز والنمط المصري
وزاد فيه الملك ( بطليموس الثالث ) ثم زينه بالنقوش
ببعض أباطرة الرومان المختلفة ويتكون المعبد
من بوابات كبيرة ثلاثة يتلوها فناء مفتوح ثم
ردهتان وينتهي المعبد بقدس الأقدس الذي يحوي
( نـاووســــا ) من الحرانيت ويأتي المعبد في
المرتبة الثانية عشر في البناء حسب الفترة
الزمنية والمشيدة من الحجر الرملي الذي لم يتحمل
عوامل الزمن وقسوة الطبيعة فسقط
البهو وتنأثرت الأعمدة علي الأرض .
قامت مصلحة الأثار بفك الحجارة لإي شهري
أغسطس وسبتمبر 1965م ويوجد المعبد الأن
في متحف مـــدريــــــد أسبانيا
وجارى العمل على تحضير بعض الصور لمعبد دابود
وقرية دابود قديما وحاليا
منقول من الأستاذ رحال النوبة القرشاوى
واخيراً كما قلت انها دابود يا شباب
رحلات داخل القري النوبية دابود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:16 pm

إلي محبي وعشاق النوبة سوف ننطلق ونبحر
في رحلة صوب السيالة والمحرقة أحدي قري النوبة الجميلة مع
الأستاذ رحال النوبة القرشاوي
رحلات داخل القري النوبية السيالة
وتبدأ الرحلة من الشلال
الأول نمر خلالها بقري نوبية غالية وعزيزة لدي كل نوبي عاشق
لتاريخه وأرضه عبر نهر النيل وأسمحوا لي بالابحار الروحي
والفكري والوجداني ونطلق إلي دابود - دهميت - أمبركاب -
كلابشة -خور رحمة - أبوهور - مرواو - ماريا - قرشة وجرف حسين -
الدكة - العلاقي - قورتة - محرقة - السيالة .
كانت منطقة محرقة والسيالة في عصر البطالمسة أخر الحدود
الجنوبية وكانت حدود مصر الحدود الشمالية في الناحية
الشرقية للنيل علي مسافة 120 كم من الشلال الأول جنوباً
لمحرقة ومن محرقة للسيالة مسافة 10 كم شمالاً ، مما رأي
الأمبراطور ( ديـوقـلشيان ) أن خراج هذه المنطقة لايفي
بنفقتها فتنازل عنها للنوبة وأعاد الحدود إلي أسوان لان
المنطقة قليلة العمران وذلك قبل هجرة الكنوز اليها،زادت
قبائل البجة حول المنطقة مما دفع ملك النوبة ( سيكسكو )
إلي حرب البجة وطردهم إلي الصحراء ونقل جنود من دنقلة لتحصين
المنطقة والدفاع عنهامن هجمات البجة وغيرها ، وقد سلك ملوك
النوبة أسلوب ملك النوبة ( سيكسكو) في توطين جنود من دنفلة
في المنطقة فكانت النواة الأولي في أنتشار قبيلة كنزية
وهي البديرية .
قبـــــــائـــل المنطقة
يشكل الكنوز في السيالة والمحرقة بنسبة كبيرة تمثل 80% من
السكان وال 20 % الباقية تمثل قبائل العبابدة التي أنتشرت
من زمن بعيد جداً وعملت بالزراعة والرعي في كل المناطق
المجاورة ، ينحدر العبابدة في السيالة والمحرقة من قبيلة
( العبودين و الشناطير )وهم من أكثر العبابدة المستقرة في
النوبة ويسكنون في النجوع الشمالية وهم مستقرون تماماًولم يعد
لهم الأبل السمة الرائدة لديهم وأصبحوا قلباً وقالبا من سكان
النوبةيمارسون الزراعة في سواقي ( حسن سنجر - الفرقة -
والحسنابية - كلدون) .
من المعروف أن العبابدة ذات أصول عربيةولها بطون كثيرة
ومنتشرة في مناطق مختلفةفمنهم في الحاجر علي أطراف الأراضي
الزراعية والصحراء بين قفط بمحافظة قناإلي كرسكو النوبية
جنوباً، فضلا علي أنتشارهم في مناطق يرير السودانية وهناك
قبائل تسكن الصحراء المصرية الجنوبية الشرقية من قنا إلي
القصير علي ساحل البحر الأحمر .
القبائل المستقرة هي ( الجميلية - العبودين - الشناطير -
الفقرا - المليكاب ) أما البدوية منها العشابات المستقرون
نصف أستقرار وبعضهم بدو عشائر مثل ( المحمداب ) في الصحراء
و( الجريحات ) بالقرب من ساحل البحر الأحمر .
جاء في كتاب أبن خلدون أن جهينة وبلي جاءوا إلب بادية مصر
وصعيدها وأجناوزا العدوة الغربية للبحر الأحمر وأنتشورا مع
غيرهم من القبائل ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة فأرهقوهم .
وذكر مؤرخو اليونان القديمة ومهم ( أسترابو وبيلونيوس )
أن العرب تكاثروا وصاروا نصف سكان المنطقة بينهم وبين النيل
فدخلوا بلاد الحبشة في عهد ( أغسطس قيصر) وملوكها وتوغلوا حتي
وصلوا بلاد النوبة وصارت لهم تلك البقاع طرقاً مختصرأيغرفونها
مما دفهم إلي تأسيس مملكة لهم سمية عاصمتها( نجران )تيمنا
ببلادهم ومع الأيام تحولت إلي ( ســـوكن ).
أما قبائل الكنوز المعروفة في السيالة هي قبائل (الموسياب )
نسبة إلي جدهم (الحاج موسي) وقبيلة ( البديراب ) المنتسبة
إلي قبيلة ( البديرية ) في دنقلة وقبيلة( أم ملوكة ) وهي
قبيلة هاجرت من كنوز دابود منذ زمن بعيد .
قبيلة الوهباب وتملك شريحة كبيرة من أهل السيالة .
وتميز السيالة بأنها تجمع أسر كثيرة من مناطق النوبة
ويربطها صلة القرابة والرحم وعلي سبيل المثال من ( قرشة-
العلاقي- المضيق - كلابشة - مرواو - ابوهور -عينبة- توشكي ).
من الطقوس المشهورة في السيالة ظلت تدور رحها عبر السنين
والسنين ينتظرها الكبير والصغير من أجل الأحتفال والغناء كل
عام في مولد السيدة أم رايد الملقبة بجدة الكنوز في
السيالةفيها يذهب النساء والأطفالإلي ضريح الشيخة ومعهن
الدفوف العاشقة لمدح الرسول صلي الله عليه وسلم في أطار الغناء
الجماعي وذكر كراماتها عبر كل العصور الممزوجة بالإمنيات
بتكرار الزيارات وعودة الغائب النبط السائد في كل القري النوبية .
كانت منطقة السيالة الواقعة علي البر الشرقي والقريبة من
محرقة تضم قرية قديمة تسمي( النوابات )وكان النيل يضيق ضيق
شديد في هذه المنطقة تري فيها تلال وكثبان رملية شاهقة
الأرتفاع وبين هذه التلال يوجد بقايا كنائس أغريقية والتي تدل
علي أنها كانت مركز عقائدي كبير في العصور الأغريقية .
معبــــــد محــــــرقــة
ذكر بوركهات أن معبد المحرقة يأتي في المرتية التاسعة مع
معبد الدكة حسب عصور بنائها، سقط سقف البهو والأحجار منتشرة
علي الأرض ولم يبقي من الأعمدة إلا أثنان مما يدل علي أن
العمارة كانت في عصر البدايات قلة في الحمال المعماري
ندرة النقوش وتسرب مياه النيل والفيضانات إلي التربة جعل
الأساسات هشة وضعيفةبالأضافة إلي الرواق خالي من الأعمدة
إلا عمود واحد يتيم والبقية ملقاة علي الأرض والبهو شديد الظلام
وقدس الأقداس الأعمدة محطمة وجدران قدس الأقداس فجوات مظلمة
كانها تبكي حالها وتشكي جلدها والخراب الذي وصلت اليه وعدم
المقدرة علي الصمود أمام الزمان كبقية الأثار الأخري كل هذه
الأشياء ساهمت في أندثار المعبد دون أن يعرفه أحد ويفك أسراره
التي ظلت صامتة طوال هذه السنوات

رحلات داخل القري النوبية السيالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:18 pm

إلي كل عشاق النوبة وحضارتها وتاريخها المجيد العظيم
نبحر عبر بوابة نهر النيل، النيل توأم بلادي
وزاد أرضي وكل أهلي وأحبابي ، النيل همزة

الوصل والرفيقة في السفر والترحالي ،بين الشاطيء
والجبل والنيل أجمل قصة غرامي نبحر حتي نصل إلي قرية الأحبابي

رحلات داخل القري النوبية الدكة
مع الأستاذ رحال النوبة القرشاوي
نبدأ من الشلال إلـــي دابود - دهميت - أمبركاب

- كلابشة - خور رحمة - أبوهور - مرواو
- ماريا --- قرشة وجرف حسين - ثم إلي الدكة
رحلات داخل القري النوبية الدكة
تبعد الدكة عن الشلال جنوباً مسافة 105 كم وتقع

علي الضفة الغربية للنيل علي مفربة من
كوبان وكما هو معروف الصحراء الغربية كانت

بها طرق إلي صعيد مصر والواحات الداخلة والخارجة
وكانت الدكة من القري النوبية الهامة ليس لوجود

المعبد بل لكثرة الأراضي الزراعية فيها ومشروع الري .
قبائل الدكة مقسمة إلي أربع قبائل كنزية وقبيلة

من قبائل النوبة الأصلية والتي كان يطلق عليهم
قبائل نوب وأشارت كل كتب التاريخ أن هناك

ثلاثة قبائل فقط منها منذ الأف السنين وهذه القبيلة
المقيمة في الدكة أحد هذه القبائل الثلاثة وهي قبيلة ( بســكوني ).
وقبيلتين من الصعايدة ويرجع أصولهم من الواحات الخارجة .
وقبيلة شلالية . وقبيلة من العبابدة .
أما عن التقسيم السكاني في ذلك الوقت يتكون من
قبائل الكنـــــوز عدد الأسر 488
قبيلة الشلالية عدد الأسر 118
قبيلة العبابدة عدد الأسر 15
قبيلتين الصعايدة عدد الأسر 107
قبيلة بسكوني عدد الأسر 12
قبيلة بسكوني كانت تقيم في نجع بسكوني وهو

خاص لهم منذ زمن بعيد حتي
عام 1923 م وبعد هذا التاريخ شاركهم الشلالية

والصعايدة وتغير نجع بسكوني إلي نجع الخنـجري .
نجع الأمبركابية نجع نكون من بعض أفراد قرية أمبركاب .
ويسكن فيه قبيلة سعد عواض
هناك أسر نوبية من قري النوبة أستقرت

في الدكة عام 1933م من قري ( العلاقي -
قرشة - السيالة - الأمبركاب - المضيق - المحرقة )

أستقرت نتيجة الزواج والزراعة
والعمل في مشروع الدكة وكانت هذه الأسر أضافة للكنوز

في الدكة وزيادة أعدادها
وقبائل الكنوز تتكون من قبيلة ( الأنصار - سكناب - معرقاب )
نجع الشلالية هو مقر أقامة الشلالية وبعض أسر الصعايدة .
قبيلة الأنصار الكنزية هو لقب ينتمي للأنصار
في المدينة المنورة
ونسية إلي القبائل العربية التي ينتمو اليها .
قبيلة العبابدة يتكون من عدة أسر أستقرت في الدكة

منذ زمن بعيد وكان يطلق عليهم
العربان الرحل وهم من قبائل عربية معروفة

أددت إلي التلاحم والتحالف مع قبائل الكنوز
لاصولهم العربية الموحدة ضد الصعايدة والشلالية

في كثير من الأوقات . وقد قدم الصعايدة إلي الدكة
للعمل في الأراضي الزراعية بسبب قلة الشباب الذين سافروا
للعمل وأرسال المال لمساعدتهم في العيش وعمل الصعايدة

في الزراعة مقايل توفير المسكن
إلي جانب العائد المادي وزاد عددهم بعد مشروع

الدكة وأقاموا في نجع عزبة الصفيح
المجاور لأرض المشروع في شمال الدكة .
الشلالية هم سكان جزر الشلال جنوب أسوان من قبائل

الكنوز أنتقلت بعض الأسر إلي
الدكة بعد غرق جزرهم بسبب بناء وتعلية السد عام 1912م

ومنهم من عمل في مشروع الري.
تعتبر قبيلة بسكوني القديمة أمتداد طويل عبر

التاريخ القبلي ومع ذلك لم تمتلك الأراضي بسبب
تعرضها الدائم لهجمات الحكام وسلب كل أملاكهم

وأرضيهم عبر كل العصور مما أدي إلي قلة
الأفراد والتوسع العمراني للقبيلة .
كانت أراضي الدكة من الأراضي التي تروي من

النيل ري مستديم لبعد الفيضان عن غالبية
أرضها وأرتفاعها مما ساهم في بناء مشروع الري

وأقامة محطة طلمبات في منطقة
ثلاثة ونصف كم بعرض 750م زاددت
حوالي
625 فدان جديد إلي مشروع الدكة .
معبد الدكــــــــة
معبد الدكة ثاني المعابد المشيدة في بلاد

النوبة الجنوبية التي تقع علي بعد 107 كم
جنوب أسوان قد بني المعبد علي أنقاض معبد قديم

يرجع إلي الأسرة الثامنة عشر ق م
إلا أن البناء الحالي يرجع إلي عصر ملك

النوبة ( أركمــون ) وبعض أجزاءه شيدة في عصر
الأباطرة والرمان ويتميز المعبد بأنه يمتد إلي محاذاة النيل

في محورهمن الشمال إلي الجنزب
وهو بذلك يخالف بقية المعابد التي كانت تصل

فنائها الخارجي إلي شاطيء النيل ولا يمكن
الوصول اليها إلا عن طريق النهر .
المعبد يمتاز بأهمية تاريخية أذا التقت بالقرب

منه قوات الرومان بقيادة الحاكم الروماني
( بتروينوس ) مع القوات النوبية بقيادة

الملك ( كنداكي ) عام 23 ق م ثم تحول المعبد
في العصر المسيحي إلي كنيسة .
كان المعبد من أجمل المعابد في وادي النيل

وقد ذكر بوركهارت أن الواجهة للبوابة
بطول 30 خطوة وفي وسطه باب وأمام الباب

قطعة تحطمت من جسم أبو الهول وليس
علي حائط البوابة الخارجي نقوش هيرغليفية

ولا رسوم وبها درجات ترقي للقمة وهي شديدة
الشيه في بنائها بدرجات بوابة معبد فيلة وتصل الجناحين

شرفة تمتد فوق الباب وفي كل جناح
عدد وافر من الحجر الصغيرة يقع بعضها فوق بعض

من القاع إلي القمة ، وهناك رسوم نقوش
هيرغليفية علي الجدار المواجه لباب المعبد

وعلي جانبي المدخل بعد 16 خطوة من البوابة
يداخل الزائر إلي البهو الخارجي ومدخله بين

عمودين مرتبطين بجدار يعلو إلي نصف أرتفاعهما
وللعمودين تاجان شبيهان بتيجان معبد فيلة المكشوفة

والتي ليس لها نظير في البقعة المصرية
كما وصفها الرحال ( دنيون ) في رحلاته أن معبد الدكة

ألفت نظري وفيها رسم عازف علي الفيثار .
أما طول البهو 10 خطوات وعرضه 7 خطوات وسقفه

من الكتل الصخرية التي لا يقل طول الكتلة
منها عن 15 قدم وثمة باب يؤدي من البهو

إلي حجرة ضيقة لا يزيد عرصها علي 4 خطوات يصلها
بقدس الاقداس وفيها باب حافل بالزخارف علي

جانبي القدس حجرة صغبرة مظلمة فيها مقبرة عميقة
رسم علي الجدار من فوقها أسد كبير وعلي
جانبه الأخر خلف جداره دهاليز يتصل بها
البهو الخارجي وفبه درجات تصعد لقمة البناء

ويبلغ مربع قدس الأقداس 6 خطوات ومن خلفه حجرة
أخري أكير متصلة بباب صغير علي دهليز

حائط المعبد وحائط حجري سميك يحيط بالبناء من
الجوانب الثلاثة ولكن لم يبقي منه سوي

أساسه وعلي الأرض كتلة ضخمة من الجرانيت وهي من
الحالات القليلة الموجودة في معابد النوبة ،

قاع الجدران مرسوم عليها اللوتس والقرابين المقدمة
أمامه ، ليس في المعبد نقوش تاريخية ولكن

الجدرام والغرف حافلة بالرسوم الدينية فدقة الرسم
وجمال التصميم لا نظير له في المعابد المصرية .
خلف البهو الخارجي بوابة صغيرة تفتح علي

الدهاليز وأمام البوابة طريق إلي النهر ومكتوب علي
الباب الأخر سطران أحدهما مكتوب بالهيرغليفية

والثاني مكتوب بالخط المصري الدارج مثل المدون
علي أوراق البردي .

رحلات داخل القري النوبية الدكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:23 pm

نفرد قلوع الشراع العالية البيضاء مع الأستاذ
رحال النوبة القرشاوي إلي عنان السماء ونبحر صوب النوبة
ونغوص في أعماق النيل الشقيق والتوأم المخلص للنوبة
طيلة الزمان من ربوع الشلال بالقرب من أسوان إلي
دابود - دهميت - أمبركاب كلابشة -
خور رحمة - أبوهور - مرواو - ماريا -
قرشة وجرف حسين - الدكة
العلاقي - قورتة - محرقة - السيالة - مضيق
السبوع - وادي العرب - المالكي - كروسكو
- أبوحنضل - الديوان - الدر _ توماس - قتــــــة- ثم
عنيبــــــــة
عبر مسافة 235 كــم جنوب أسوان .
كانت المركز القديم للنوبة وعاصمة النوبة الأصلية
ومركز أقتصادي وتجاري كبير وحيوي منذ
قديم الزمان ومعام هي قرية عينبة الحالية .
قد عكس عنيبة تماسكه الشديد والتعاون بين أفراده
في أنشاء مدرسة عينبة الشهيرة في ذلك الوقت
وكانت بمسابة صرح تعليمي ضخم جذب كثير من طلاب
العلم من مناطق مجاورة لها ومن دول قريبة مثل
السودان وأريتريا لما لها خاصية
وسمعة أقليمية في ذلك الوقت وتخرج منها رجال
تبوقوا مناصب مرموقة وخاصة في الشطر السوداني
كان مجتمع عنيبة عبارة عن أفراد من
جماعات كنزية وجماعات صعيدية بالأضافة
إلي قبائلها النوبية الأصلية وقبائل ترجع أصولها إلي المجر
، وقد قدموا إلي عينبة
للعمل والزراعة وممارسة التجارة والتي كانت همزة الوصل
بين مصر والسودان في ذلك الوقت مما أدي لهجرة
جماعات من الكنوز عام 1912م مع تعلية الخزان
الأولي وغرق كثير من البيوت والأراضي عبر الشريط النيلي
من عدة قري مثل ( أبوهور - كلابشة - جرف حسين - قرشة - دابود )
أما الجماعات الصعيدية أستقرت
مع أنشاء مشروع الري في عينبة والتي كانت بها مساحات
زراعية كبيرة بالأضافة إلي سوق عنيبة التجاري الحيوي
الذي ساعد في أستيعاب أعداد كبيرة من الجماعات
الصعيدية والتي كانت النواة في تكوين قبائل لهم هم رؤساءها
وتحمل أسماءهم وظلت تتكاثر وتزداد مع الأيام بسبب
تجمعهم وغزوهم إلي عينبة عن طريق الجماعات
مما جعل سياسة الجذب والشد في بعض الأحيان بسبب محاولة
المشاركة في النشاط السياسى ومناقشة أمور القرية
وصنع القرار وبناء منازل وشراء أراضي
وبيوت مما أفرز سياسة الرفض والتعاون معهم في بداية
الأقامة في القرية وأعتباره سلوك غير مرغوب فيه مما أدي إلي
عزلهم عن مختلف الأنشطة الأجتماعية وظهور الصراع بين
الجماعات الكنزية وجماعات الصعايدة مع القبائل النوبية
ولم يصبح الأنتماء القبلي وعدم الأنتماء للمجتمع القروي
فكان عاملاً في التفكك والضعف بين العلاقات
بين الأفراد حيث كان يقيم الجماعات الكنزية في نجع خاص
وكذلك الجماعات الصعيدية في نجع خاص
وتنتشر بقية القبائل في النجوع الأخري وكان من النادر
أختلاط أي من الجماعات مع الأخري وظهرت التكتلات
والقبلية والعصبية لكل عرق .
ولكن بعد الهجرة وفقد عنيبة عاصمة النوبة
ومركزها وأنتقاله إلي نصر النوبة جعل
وساهم في التقارب بين كل الجماعات والأنتماءات
في عينبة الجديدة وبعد الهجرة
وقد صار أفراد الجماعات الكنزية والصعيدية دور هام في
عملية التكيف مع الوضع الجديد
والمشاركة في التنظيم والأدارة كمحاولة لأعادة
الأنظار نحوها وأستعادة المركز القديم
وأعادة المركز التجاري وتنمية القرية أقتصاديا
وأصبح الترابط والتوحد سمة معروفة داخل
المجتمع في قرية عنيبة والمشاركة بروح
الجماعة والفريق الواحد وتنشيط النشاط
السياسي وحل كل مشاكل القرية وتنمية النشاط الزراعي
كلها ساعدت في أظهار
بريق عينبة الجديدة كمركز تجاري هام في النوبة
وتوحيد الصف الداخلي بعكس قري كثيرة
رفضت أختلاط الجماعات المختلفة داخل المجتمع
الواحد ومن أبرز المشاركات الوجدانية
في عنيبة التقارب الشديد والفعال في جمع المال اللازم
لبناء مدرسة أعدادية كالتي
كانت في النوبة القديمة وتحمل أسم عنيبة
وكذلك رفضهم لمشاركة قرية أرمنا في
المساهمة الخيرية لبناء المدرسة خوفاً من أغفال أسم عينبة
علي المدرسة وقد تم جمع مبلغ 8 ألاف ج مصري
في وقت كانت الظروف قاسية وسيئة جداً جداً وقد ساهم
كل المغتربين والمهاجرين من قرية عنيبة بشكل جميل
يبرز مدي التعاون والتكاتف بين
كل طوائف عينبة وقد فرض علي كل بيت دفع مبلغ معين
كل شهر حتي تم إكمال المبلغ المطلوب .
قرية عنيبة تقع في مواجهة مساحات شاسعة
وواسعة من الأراضي الزراعية الصالحة
للزراعة والممتدة من شرق القرية وتتوفر فيها
وسائل الري الدائمة مما ساعد علي
الأستقرار وزيادة الأنتاج الزراعي والحيواني من ألبان وخلافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:26 pm

نبحــــر في رحلة مع الأستاذ رحال النوبة القرشاوي
إلي جبال الذهب التي شغلت كل
القادمين اليها بشف بالغ الأهمية وأثار فضول
الباحثين والخبراء والعلماء بحب وحنا
شاغلا ً الفكر والوجدان والعقول لنطوي من عبرها

صفحات النيل والموج وراء الأمواج ونتوكل علي الهادي
الرحمن ونرسم فوق السهول والوديان
أحلي المني والفرح من البداية المشوقة للنيل والشواطيء والنخيل
العالية الشامخة المداعبة للسماء ونطير من الشلال

إلي دابود - دهميت -أمبركاب - كلابشة - خور رحمة
- أبوهور - مرواو - ماريا -
قرشة وجرف حسين - الدكة -

ثم إلي العــــــلاقي
عبر مسافة 110 كم جنوب السد والشلال .
العلاقي أسم يطلق علي سلسلة من الجبال تبدأ

من شرقي القرقة ويحترق التلال
العالية في الصحراء الشرقية في أتجاه شواطيء البحر الأحم
ر
ويحتوي الجبال كما جاء ذكره في كل كتب التاريخ
علي مناجم من الذهب وكان النهر يحمل
قدر كبير من الرمل المخلتط بالميكا مما أثار

حفيظة والي أسنا حسن بك
في ذلك الوقت والذي كان شغوفاً بالمعادن

والأحجار الكريمة والمعادن
النفيسة وقد قرأ عن مناجم الذهب في وادي العلاقي

من بعض الكتب القديمة وأراد أن يتحقق
بنفسه عن صحة هذه المعلومات فأرسل أربعة
من جنوده مع خبير في الأحجار الكريمة وعالم في المعادن

يوناني الجنسية ومعهم إذن بالتنقيب في الجبل ساروا
حتي وصلوا قرية العلاقي ثم أكملوا
السير لمدة ساعتين إلي الشرق ولكنهم راعبوا حين

سمعوا بأن جماعة من المماليك تهبط الجبل فغادروا
أدراجهم وهم يبثون الرعب بأذاعة النبأ في الأقليم كله .
وادي العلاقي وادي طيب الشكل والعبير يمتد من الشرق

إلي الغرب وينتهي أحد طرفيه قرب البحر الأحمر والطرف الثاني
قرب النيل ، في موسم الأمطار تتجمع فيه
السيول الغزيرة وتصب المياه في النيل لكون الوادي

عامر بالأشجار الكثيرة والكثيفة
وهذه المزايا تثير حفيظة نفوس البدو بمنزلة عالية

وكان يقال عند الوصول إلي الوادي
( السلام عليك يا وادي العلاقي الحمد لله جيناك بالسلامة )
ثم يقوم كل العابرين اليها بنثر حبوب الذرة علي

الأرض قرباناً للروح الطيب الذي يظل
الوادي حسب أعتقادهم وكان مسافة عرض الوادي 150 ياردة تقريباً
وكان في المنطقة تلال عاليو تقوم بعيداً عن

السهل وكان أسمها جبــــل العـــلاقي
وكان العلاقي ذو أهمية خاصة وكبيرة في بلاد النوبة

لكونها تقع علي مصب وادي العلاقي الطريق الأقليمي
في الصحراء الشرقية وتشكل طريقاً لمنحدرات
جبال منطقة حلايب والبحر الأحمر وبلاد بـــونت

( الصومال - عمان -حضر موت )
ويقود إلي مناجم الذهب في العصرين الروماني والعربي
وإلي ميناء عيذاب قرب حلايب وهو ميناء الحجيج في

العصور الوسطي أما في الحديث طريق العلاقي
أحد أهم الطرق الهامة لتجارة الأبل لدي قبائل العبابدة
والبشارية وغيرها من أبل شرق السودان إلي سوق

الأبل الكبير في مدينة دراو شمال أسوان .
لذا كانت عمدية العلاقي ذات علاقة بأهل الصحراء الشرقية

من عبابدة وبشارية بعلاقات تاريخية ووثيقة شديدة
الخصوصية لذلك أقام في منطقة العلاقي 200
شخص من العبابدة في النجوع الشمالية من عمدية العلاقي

، وهناك وادي أخر يرفد وادي العلاقي في أتجاه عام
من الجنوب نحو الشمال ويسمي وادي جبجه
( قبقبة ) وهو طريق مهم بين النوبة وثنية النيل عند بربر

وأبو حمد وجزيرة مجراب ( مقرات ) في شمال السودان
بالأضافة إلي طريق مماثل بين شمال السودان والنوبة عبر
طريق وادي كروسكو الذي يوازي جبجيه من الغرب منه ،
وقد أنتظمت تجارة القوافل عبر طريق
وادي العلاقي كمركز تجميع للسلع المدارية من السودان
الأوسط الجنوبي
ولا يزال طريق السودان مطروقاً حتي الأن برغم أنتهاء
تجارة القوافل القديمة مع أن كل السلع كانت مهربة .
يصب وادي العلاقي في النيل بصورة خور واسع تدخل فيه

مياه النيل طوال العام لمسافة عدد قليل من
الكيلومترات تزيد أثناء موسم التخزين
ومن هنا أقامت الدولة عام 1934 م مشروع الري الشتوي

بالطلمبات وفي عام 1952 م أضافت الدولة طلمبات الري النيلي
لتمتد أرض المشروع نحو 8 كم بحذاء ضفة الوادي مع عرض يسير
وبمسافة أجمالية حوالي 950 فدان ليست كلها مزروعة لوجود أحواض
عالية لم تصلها مياه الطلمبات وقد قسم أرض المشروع ألي

أحواض للراغبين من كنوز العلاقي وقد حصلت
السيالة علي 148 فدان ومحرقة 131 فدان و500 للعلاقي ،
وكان يقوم بالزراعة فيها جماعات
صغيرة قــــادمة من الكلح وحجازة وقوص بنظام تأجير

الأراضي الزراعية من أصحابها مقابل الربع لصحاب الأرض
والباقي ثلاثة أرباع اليهم بشرط
التكفل بكل طلبات الأرض الزراعية وكان يقيم هؤلاء الجماعات

في أكواخ وعشش داخل المزارع بجوار الأراضي الزراعية .
سكان عمدية العلاقي 1066 شخص وهم عبارة عن خليط من مجموعات
مختلفة ومؤسسة علي أنشطة أقتصادية تتكون من

الكنوز السكان الأصليين
وأصحاب الأراضي الزراعية والبيوت والتجارة فضلاً عن

العمالة التقاليدية خارج النوبة ويسكنون من النجوع
القريبة لمصب العلاقي وجنوبه أبتداء من نجع حسين كوليك
حتي نجع جامع كوليك أخر نجوع العلاقي
جنوباً ثم الصعايدة اللذين يعملون في زراعة الأراضي الزراعية

في صورة مؤاجرين من أصحاب الأرض
وهم أحدث المجموعات السكانية في العلاقي
ويسكنون أرض المشروع ونجع خور العلاقي التي بها

المحطة النهرية ثم مجموعتي العبابدة والبشارية .
عبابدة العلاقي هم من العشاباب

( شافعاب - سيداناب - عبديناب) ومن أولاد عمران
الذين هم من العمراناب من العبديناب من الجارلاب

من الشافعاب من الديداناب من الرجلاب
من القشيجاب من الفواجاب من العوضلاب من

المحمداب والعشاباب وأولاد عمران هم
1- شكيت وذريته في السودان والقليل في العلاقي
2- فكاك الكثير في قرشة والقليل في العلاقي وماريا
3- عبدالسلام وذريته في جرف حسين وماريا وقرشة
4- أدريس وذريته متركزة في العلاقي
وينقسم العبابدة إلي أربع أقسام ثلاث منها مستقرة في

نجوع الحاجز أطراف الأراضي الزراعية والصحراء
بين مدينة قفط محافظة قنا وكروسكو
في بلاد النوبة فضلاً عن أنتشارهم في بربر شمال السودان

أما القبيلة الرابعة فغالبها تسكن الصحراء المصرية الجنوبية الشرقية
جنوب خط نظري يمتد من قنا إلي القصير والقبائل المستقرة هي
( الجميلية - العبودين والشناطير - الفقر والمليكاب )

أما القبيلة البدوية
هي العشاباب وبعض العشاباب مستقرون نصف أستقرار
وبعضهم بدو كعشائر المحمداب في الصحراء والجريحاب بالقرب من
ساحل البحر الأحمر ز وعبابدة العلاقي يتكون من 200 شخص
أما البشارية هم من عشيرة ملك وهم 12 بيت فقط
كان بسكنون في منطقة الدكة علي البر الغربي

للنيل ولكنهم أنتقلوا إلي العلاقي
بعد نزاع مع أهل الدكة وأغلب العبابدة والبشارية يسكنون

النجوع الشمالية في عمدية العلاقي مثل نجع حياتي
ونجع كوبان وهم يمتلكون أعداد كبيرة
من الأبل تقدر بحوالي 120 جمل ويرتحلون في فصل الشتاء
إلي
المراعي الداخلية من أودية وأبار القليب وأحيمر والمرة
وأبخاب وتلعت عابد والطويل إلي داخل السودان .
ومن أجمل المميزات والظواهر هي كثرة الأولياء ولهم

شهرة كبيرة في النوبة مثل قبة الشيخ عبدالله يوسف ومزار الست قباب
ومزار سيدي شرف ولهم موالد سنوية تبدأ من
نصف شعبان إلي أخره ويأتي اليها كثير
من سكان النوبة ومن مسافات بعيدة يحتفلون ويمكثون فيها لعدة

العلاااااااااااااااااااقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب كشتمنة
نوبي ذهبي
نوبي ذهبي
حبيب كشتمنة


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 41
الموقع : الرياض

رحلات داخل القري النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلات داخل القري النوبية   رحلات داخل القري النوبية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 9:27 pm

إلي عشاق النوبة مهد الحضارات وصناع التاريخ
وأبطال الروايات والحكايات عبر الزمان وأمتداد
السنوات ،

نبحر فيها عبر النيل إلي كل البلدان نستنشق فيها عبير
الأباء والأجداد في رحلة إلي دهميت القرية النوبية المليئة
بالسحر والدفء العاشقة للأمجاد .
دهميـــــت
تبعد حوالي 30 كم من الشلال الأول وهي القرية
الثانية بعد دابود علي نهر النيل
مساحة السهل فيها لا يتجاوز 400متر تقريباً أتساعاً
فيتراجع خلالها الحافات الصخرية
علي البر الشرقي بعيداً عن النهــر ليظهر البيوت
المطلة بالجير الأبيض مرصعــة بالحواف
الصخرية الداكنة مما يعطي لوناً جديداً علي مجموعة
الألوان فيمتد وادي دهميت إلي
مسافــة 5 كم علي طول النيل جنوباً والسلاسة
الجرانيتية لا تنقطع من أسوان حتي
قبائل دهميت
قبيلة المهناب يرجع نسبها إلي السيد محمد مهنا الذي كان
والياً بجهة بدين دنقلة وقد حدث أن الملك قام
من سنار لزيارة الوالي ( محمــد مهنـا )
في بدين ورأي أثناء الزيارة جواد ( حصـــان )
أعجبـــه حسنه وقامتة وجماله مما فع الملك
لطلب الجواد الأصيل من سيده السيد (محمد مهنا)
الذي رفض بشدة أعطاءه كهدية للملك
الذي خرج غضبان من الزيارة وعاد إلي سنار وأصدر قرار
فصل للوالي السيد ( محمـد مهـنا ) من الولاية
عندئذ لم يجد الواي سوي الرحيل والمغادرة الفورية
فأتخذ عوامة وحمل فيها أسرته ومتاعه وأنتقل بالنيل شمالاً حتي
وصل وادي دهميت وصحبه في هذه الرحاة رجلان
هم السيد ( سالم ) و ( مدب ) وقد نزل
سالم في قرية دابود وأنشيء قبيلـــة تنسب اليه بأسم السالماب
أما السيد مدب نزل في الشلال وأنشيء قبيلة تسمي بأسمه عشيرة مدب
المهناب قبيلة السيد محمد مهنا تتكون من خمسة قبائل فرعية وهي
الموكــــلاب
الفيــرجونــــاب
الشكــــلاب
المــــواداب
البـــريـــدي
وينحدر من المــوكلاب قبائل البشيراب
الأحمـــداب
المصطفــــاب
الجــامـــاب
وينحدر من المصطفـاب قبائل الجاشوراب
وينحدر من الجـــامـــاب قبائل السعدلاب
أما قبيلة الديـــــاب تنحدر من السيد دياب
وقبيلة الشاويشاب تنحدر من السيد شاويش
قبيلة البغدادي يرجع أصلها إلي قبيلة عربية كانت
تقيم في بغداد العراق قبيلة ميريوكي
قبيلة الجرياب
قبيلة الغالمـــاب
نجـــــــوع دهميـــــت
نجع الجامع هو مكان أقامة قبيلة المهناب وتعتبر المركز الأصلي
لها التي يوجد بها المسجد
ومقابر الأسلاف والجمعية التعاونية الخاصة بها
والذي يجتمع فيه كل أعضاء القبيلة .
نجع المينيا هو أمتداد لنجع الجامع ولا يقيم مع
المهناب في النجعين إلا عدد قليل من الأفراد
والأراضي الزراعية المحيطة بالنجعين التي هي ملك قبيلة المهناب .
نجع كلدول مقر سكن قبيلة الجـــربـــاب والغـــالمــــاب
نجع البقعـــة هو مقر قبيلة ميريوكي الذي
أنتقل اليه رجال من قبيلة المهناب وأستقروا فيه
لزواجهم من هذه القبيلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلات داخل القري النوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ النوبى :: القرى النوبيه-
انتقل الى: