النوبىالأديب حجاج أدول يقول اضطر النوبيون للهجرة إلى المدن الشمالية بعد بناء خزان أسوان عام ١٩٠٢، وتعرضوا لعنصرية لونية، نالوا نعت «البرابرة». وتعامل معهم أغلب المصريين باعتبارهم عبيد أقل ذكاء وآدمية من الأبيض، على اعتبار أن بقية المصريين بيض! والأسمر/ الأسود فى عرفهم ليس أقل جمالا من البيض، بل هو لا ينتمى إلى الجمال أصلا، فحينما يغنى المصرى للأسمر، يقصد الخمرى، القمحى. فعبد الحليم حافظ هو العندليب الأسمر. وإيمان الممثلة القديمة هى سمراء النيل! لونهما هذا هو ما يتم الغناء له، وليس المقصود الأسمر النوبى.
النوبيون السمر، اختاروا أماكن معينة لتجمعهم، وهى القريبة من أحياء الأغنياء من باشوات وبكوات وأجانب يعملون لديهم. وفى هذه الأحياء تعرضوا لتحرشات بشعة، ففى الإسكندرية لم يكن نوبى يخرج من بيته بعد المغرب وإلا تعرض للإيذاء. حتى تكاثر عدد النوبيين وظهر بينهم فتوة ثم آخر استطاعا مجابهة العنصرية بالقوة، بعدها أخذ النوبيون حقهم فى الحركة والاحترام، وبعدها صارت منطقة كوم الدكة م
النوبىالأديب حجاج أدول يقول اضطر النوبيون للهجرة إلى المدن الشمالية بعد بناء خزان أسوان عام ١٩٠٢، وتعرضوا لعنصرية لونية، نالوا نعت «البرابرة». وتعامل معهم أغلب المصريين باعتبارهم عبيد أقل ذكاء وآدمية من الأبيض، على اعتبار أن بقية المصريين بيض! والأسمر/ الأسود فى عرفهم ليس أقل جمالا من البيض، بل هو لا ينتمى إلى الجمال أصلا، فحينما يغنى المصرى للأسمر، يقصد الخمرى، القمحى. فعبد الحليم حافظ هو العندليب الأسمر. وإيمان الممثلة القديمة هى سمراء النيل! لونهما هذا هو ما يتم الغناء له، وليس المقصود الأسمر النوبى.
النوبيون السمر، اختاروا أماكن معينة لتجمعهم، وهى القريبة من أحياء الأغنياء من باشوات وبكوات وأجانب يعملون لديهم. وفى هذه الأحياء تعرضوا لتحرشات بشعة، ففى الإسكندرية لم يكن نوبى يخرج من بيته بعد المغرب وإلا تعرض للإيذاء. حتى تكاثر عدد النوبيين وظهر بينهم فتوة ثم آخر استطاعا مجابهة العنصرية بالقوة، بعدها أخذ النوبيون حقهم فى الحركة والاحترام، وبعدها صارت منطقة كوم الدكة من أجمل المناطق التى تكامل فيها الناس. وما حدث فى كوم الدكة حدث مثله فى منطقة بولاق أبو العلا بالقاهرة. بعد كثرة النوبيين وظهور فتوات من بينهم، أخذوا حقوقهم.
السمر ومنهم أنا، نتعرض للسخرية اللونية فى الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، بل فى الكتابات الصحفية، ثم إن السمر/السود ممنوعون من الظهور فى الشاشات المصرية كمذيعين ومذيعات. والمصيبة أن هذا المنع ليس بقانون، بل بقانون غير مكتوب وهذا أبشع. وحين تسأل أحد المصريين عن هذه الملاحظة، يتعجب، فهو لم ينتبه لغياب السمر/السود عن الشاشات المصرية.
اعترض الكثيرون على اتهام قطاع عريض من شعب مصر بالعنصرية، يواجهوننا بأن المطرب محمد منير نوبى أسمر. لكنهم صمتوا حين أقر منير بأنه تعرض للعنصرية. وصمتوا حين أقر أحمد زكى بأنه تعرض للعنصرية.
عن نفسى ضعفت تحت الضغط العنصرى حتى وصلت إلى ما بعد العشرين، وفقدت الثقة فى لونى بل فى كيانى كله. ثم تمالكت نفسى ورفضت أن أستكين، ووثقت بأننى وسيم بسمارى ومن لا يلاحظ وسامتى فالعيب فيه وعلىّ أن أتعالى عليه وليس العكس، تماما مثلما حدث للشاعر السودانى محمد الفيتورى حين كتب:
فقير أجل.. ودميم دميم
بلـون الشتـاء، بلــون الغيـوم
يسير فتسخر منه الوجوه
وتسخر حتى وجوه الهموم
وفى دردشة معه أكد لى أنه بعد ذلك أدرك أنه وسيم بقدر ما الأبيض وسيمن أجمل المناطق التى تكامل فيها الناس. وما حدث فى كوم الدكة حدث مثله فى منطقة بولاق أبو العلا بالقاهرة. بعد كثرة النوبيين وظهور فتوات من بينهم، أخذوا حقوقهم.
السمر ومنهم أنا، نتعرض للسخرية اللونية فى الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، بل فى الكتابات الصحفية، ثم إن السمر/السود ممنوعون من الظهور فى الشاشات المصرية كمذيعين ومذيعات. والمصيبة أن هذا المنع ليس بقانون، بل بقانون غير مكتوب وهذا أبشع. وحين تسأل أحد المصريين عن هذه الملاحظة، يتعجب، فهو لم ينتبه لغياب السمر/السود عن الشاشات المصرية.
اعترض الكثيرون على اتهام قطاع عريض من شعب مصر بالعنصرية، يواجهوننا بأن المطرب محمد منير نوبى أسمر. لكنهم صمتوا حين أقر منير بأنه تعرض للعنصرية. وصمتوا حين أقر أحمد زكى بأنه تعرض للعنصرية.
عن نفسى ضعفت تحت الضغط العنصرى حتى وصلت إلى ما بعد العشرين، وفقدت الثقة فى لونى بل فى كيانى كله. ثم تمالكت نفسى ورفضت أن أستكين، ووثقت بأننى وسيم بسمارى ومن لا يلاحظ وسامتى فالعيب فيه وعلىّ أن أتعالى عليه وليس العكس، تماما مثلما حدث للشاعر السودانى محمد الفيتورى حين كتب:
فقير أجل.. ودميم دميم
بلـون الشتـاء، بلــون الغيـوم
يسير فتسخر منه الوجوه
وتسخر حتى وجوه الهموم
وفى دردشة معه أكد لى أنه بعد ذلك أدرك أنه وسيم بقدر ما الأبيض وسيم